الانتقال الى المحتوى الأساسي

سميره حسن عبدالله ابكر

نماذج أسئلة وأجوبة التقييم والتشخيص للموهوبين

جامعة الملك عبدالعزيز                              اختبار نهاية الفصل                                   

كلية التربية / قسم التربية الخاصة               التقييم و التشخيص في مجال الموهوبين والمتفوقين                     

رمز المقرر :  ESPE                              رقم المقرر :   361                الشعبة  :  D.A 

 

السؤال الأول : (  أ  )   ظللي على ورقة الإجابة العبارة الصحيحة  أم الخاطئة في المكان المخصص لها :

1

تعد طريقة استخدام المصفوفات  من أسهل الطرق وأيسرها في  معالجة البيانات في الكشف عن الموهوبين .

2

إن المقررات الدراسية تضم معارف تخاطب غير المألوف الذي يحتاجه الموهوب .

3

من سلبيات دراسة الحالة في معالجة البيانات صعوبة تحديد أثر العامل الشخصي في الحكم.

4

تعتبر الاختبارات الجمعية المقننة أكثر ذاتية من حيث إجراءات بنائها ومحتواها وطريقة تصحيحها

5

يستخدم مقياس بينيه غير اللفظي لتقييم الصم و ذوي صعوبات التعلم ، والتوحد، وإصابات المخ الصدمية، وصعوبة اللغة كالحبسة و السكتة .

6

يتألف اختبار رافن من خمسين مصفوفة مقسمة إلى خمس مجموعات ، تحتوي كل مجموعة على اثنتي عشرة مصفوفة .

7

إن الأطفال ذوي التفكير التأملي من الموهوبين يحرزون درجات منخفضة في الاختبارات الموقوتة  في مقاييس وكسلر للذكاء.

8

اثبتت دراسة رينزولي أن 70 % من المعلمين لم يتلقوا تدريبًا خاصًا في اكتشاف الموهبة .

9

الأخصائي الحصيف يركز على الملاحظات التي تظهر في التعامل مع المفحوص أثناء تطبيق المقياس .

10

تمكن العلامة المعيارية من مقارنة علامة المفحوص، والتعرف إلى موقعه وأدائه بالنسبة إلى أقرانه في قياس ما.

11

تهدف الأنشطة  في مقياس تورانس إلى قياس القدرة العقلية للطفل .

12

من أهم عيوب  وسائل  الكشف عن الموهوبين اغفال شرائح معينة من الطلبة بسبب الجهل أو التحيز الشخصي .

13

في مقياس تورانس لا ينظر للتفاصيل في عملية التصحيح إلا بعد وجود الطلاقة .

14

من شروط الكشف عن الموهوبين  استخدام معايير عربية موحدة وتقليل الاعتماد المركزي على المعايير القطرية بقصد المقارنة .

15

أن الموهبة بناء مركب، قابل للنمو والتنمية، كما أنه قابل للانحسار.

السؤال الأول  ( ب ) اختاري لكل فقرة في المجموعة ( أ ) ما يناسبها من  المجموعة ( ب ) 

مجموعة   ( أ  )

م

مجموعة   (  ب  )

16

تخليص البيانات المتجمعة من مصادر واختبارات متنوعة ، وتكوين صورة متكاملة للمفحوص

أ

اختبارات التحصيل

17

يزيدُ التباعُد بين أدائهم الفعلي والأداء المتوقع منهم .

ب

مصفوفة رافن

18

تهدف إلى  قياس أو تقييم التحصيل المعرفي المرتبط بتعلم سابق للمفحوص

حـ

  محك التميّز النوعي

19

 من المقاييس التي تستخدم في الكشف عن الموهوبين من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور .

د

الموهوبون ذوي صعوبات التعلم

20

 ينبه إلى وجود صعوبة منَ صعوبات التعلم ترتبط بواحدٍ أو بعدد مُحدد منَ المجالات الأكاديمية أو الأدائية.

هـ

قائمة تقدير سمات السلوك لرونزلي

السؤال  الثاني  (  أ )  اكملي الفقرات التالية بما يناسبها

21

الموهوب  ............في الأداء الذي يتطلب الخيال وحل المشكلات ، بينما ............ أدائه في المقاييس التحصيلية المألوفة

22

تعتمد اليابان في عمليات الكشف عن ذوي القدرات العالية على أساليب ..........بينما أمريكا على أساليب .......................

23

يعد اختبار رافن من اختبارات الذكاء غير .................وغير المتأثرة .............................

24

يقيس اختبار تورانس مجموعة من القدرات منها .............. و....................

25

يطبق مقياس ستانفوردبينيه: الصورةالخامسة بشكل ..................لتقييم الذكاء والقدرات المعرفية .

السؤال  الثاني ( ب )  اختاري الإجابة الصحيحة

26

 مقياس يتكون من اثني عشر اختباراً فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية.                                                        

أ

وكسلر

ب

بينيه       

حـ

رافن

27

تتم من خلال تشكيل لجان تحكيم من ثلاثة أشخاص مثلاً، ويُطلب من كل

عضو أن يقرأ ملف الطالب، ويُقدر في ضوء انطباعاته علامة لكل ملف على مقياس متدرج من خمس نقاط .

أ

العلامات المعيارية المركبة

ب

 

دراسة الحالة

حـ

نقاط القطع المتعددة

28

ينبه إلى وجود قدر منَ التبايُن بين معدلات الذكاء أو مستوى القدرة الكامنة وبين الأداء الفعلي المُلاحظ أو مستوى التحصيل الدراسي.

أ

محك التبايُن

ب

محك الاستبعاد

حـ

محك التفاوت

 

29

قدرة الفرد العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف معه .

أ

الابداع

ب

الذكاء

حـ

التفوق

30

مقياس يهتم بقياس القدرة على التخيل والابداع

أ

الصورة الخامسة من مقياس بييه

ب

وكسلر للاطفال

حـ

تورانس

السؤال الثالث  ( أ ) صححي المفاهيم التالية  بحيث تكتبين  أمام كل عبارة  العبارة الصحيحة :

 

العبارة الخاطئة

العبارة الصحيحة

31

الموهبة تسند إلى البشر .

 

32

نشخص الموهبة بالاعتماد على محك التفوق الدراسي .

 

33

إن اكتشاف الموهبة يرتبط بسن مبكرة ويسقط الحق في الاكتشاف  بعد تخطي هذا السن .

 

34

تعرف الموهبة على أنها التفوق .

 

السؤال الثالث : ( ب ) أذكري باختصار ما يلي  :

35

الخصائص العامة التي تميز بها إختبار ستانفورد – بينيه :

 1-............................2- ......................................................

 

36

ما تقيسه مصفوفة رافن إذا كان موقوتاً أو غير موقوت.

1.........................................2........................................

 

37

المفهوم الجديد للذاكرة في  مقياس بينيه ال صورة الخامسة 1..........................2.......................

 

السؤال الثالث  ( ب ) عللي ما يأتي

38

صعوبة تشخيص الموهوبين منْ ذوي صعوبات التعلم .

..............................................................................................................................

 

39

 ظهرت فروق أدائية بين الأطفال في السودان واليابان على اختبار الذكاء  .

..............................................................................................................................

 

40-

يفضل  استخدام موذا-3 لذوي القدرات العالية بدلًا من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال مادون المدرسة.

..............................................................................................................................

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/19/2014 11:44:44 AM